الهوية التجارية وأهميتها لشركتك

تسويق إلكتروني

ما هي أساسيات ومبادئ الهوية التجارية وأهميتها لشركتك؟

تُعد الهوية التجارية (Brand Identity) من أهم عناصر نجاح شركتك اليوم؛ وذلك لأنها تُمثل العناصر التي تُميز شركتك عن غيرها من الشركات المنافسة، وتُبرز العناصر الفريدة لدى شركتك.
حيث تُنفق الشركات ميزانيات ضخمة لعمل هوية تجارية مُبتكرة تتميز بها عن المنافسين؛ لكي تخلق وتُرسخ الهوية لدى عملائها؛ ولذلك نستعرض لكم في هذا المقال الهوية التجارية وأهميتها لشركتك في النقاط التالية:

  • ما هي الهوية التجارية بشكل بسيط؟
  • ما أهمية الهوية التجارية لشركتك؟
  • أهمية وجود هوية تجارية مُميزة لشركتك.
  • الخطوات اللازمة لبناء هوية تجارية مميزة وجذابة لشركتك.
  • ما هي مكونات الهوية التجارية؟
  • كيف تبني هوية تجارية ناجحة لشركتك؟
الهوية التجارية وأهميتها لشركتك
الهوية التجارية وأهميتها لشركتك

ما هي الهوية التجارية وأهميتها لشركتك بشكل بسيط؟

الهوية التجارية هي ببساطة الشخصية الفريدة التي تمثل الشركة في السوق وتميزها عن الشركات المنافسة في نفس المجال، تشتمل الهوية التجارية على عدة عناصر مثل الشعار والتصميم والألوان وغيرها.
بالإضافة إلى ذلك، تحمل الهوية التجارية رسالة الشركة للجمهور وقيم الشركة، هذه بعض العناصر التي تعكس صورة الشركة لدى العملاء وتميز الشركة عن غيرها من الشركات المنافسة.
ويمكن القول أن الهوية التجارية هي ترجمة لرؤية الشركة ورسالتها وقيمها من خلال العنصر البصري والكلمات، وتعد هوية الشركة أمرًا بالغ الأهمية لبناء الاعتراف بالعلامة التجارية وتأسيس حضور قوي في سوق العمل.
فهي تساعد على خلق انطباع دائم لدى العملاء ويسمح لهم بالتواصل مع الشركة على مستوى أعمق، ومن خلال نقل رسالة الشركة وقيمها باستمرار من خلال هويتها، يمكن للشركات بناء الثقة والولاء بين جمهورها المستهدف.
بإختصار، في مشهد الأعمال التنافسي اليوم، يعد الحصول على هوية قوية ومتماسكة أمرًا ضروريًا للتميز وإحداث تأثير فعال ينعكس بالإيجاب علي العلامات التجارية والمؤسسات الخاصة.
الهوية التجارية تُساعد شركتك في كسب ثقة عملائك، حيث تُميز شركتك عن المنافسين، بحيث يتعرف العميل على شركتك من خلال الهوية التجارية لشركتك.
فكم من مرة نرى فيها شعار لشركة ما، ونتذكر من خلاله الشركة ورسالتها؟! لذلك إليك أهمية تصميم هوية تجارية لشركتك:

1- جذب انتباه العملاء:

الهوية التجارية الجذابة والقوية تخطف أنظار العملاء وتجذب انتباه العملاء دائماً للعلامة التجارية؛ وذلك ما يؤدي إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

2- كسب مصداقية وثقة العملاء:

تترك الهوية التجارية أثراً قوياً لدى العملاء وتُعزز من مصداقية الشركة وتؤدي إلى كسب ثقة وولاء العملاء بشكل كبير.

3- التميز عن المنافسين:

هل تعلم أن 60% من المستهلكين يُفضلون إتمام عملية الشراء من العلامات التجارية التي يعرفونها؟!
نعم ذلك ما أثبتته أحدث الدراسات؛ ولذلك يجب أن يكون لدى شركتك هوية تجارية قوية ومُبتكرة تُميز شركتك عن المنافسين.

4- زيادة المبيعات:

تُعزز الهوية التجارية من زيادة مبيعاتك، حيث إنها تُعزز من ولاء العملاء لشركتك.

5- زيادة الوعي بعلامتك التجارية:

تُعزز الهوية التجارية من خلق علاقة قوية مع العملاء، ومن خلال بناء هوية تجارية قوية يزداد وعي العملاء بعلامتك التجارية وأهميتها.

أهمية وجود هوية تجارية مُميزة لشركتك

لذلك فإن وجود هوية تجارية مُميزة لشركتك أمر ضروري، حيث إن وجود هوية تجارية مُميزة لشركتك تجذب لك المزيد من العملاء، وتُساعد على زيادة التفاعل مع العملاء، وكسب ثقتهم، كما تُساعدك في اكتساب مكانة مرموقة ومتميزة في سوق العمل التنافسي لهذا المجال، ولذلك تلعب الهوية التجارية الجذابة والقوية دوراً أساسياً في نجاح شركتك وتميزها.

ما هي الخطوات اللازمة لبناء هوية تجارية مميزة وجذابة لشركتك؟

  • مدى ملاءمة الهوية التجارية لقيم الشركة ورؤيتها:

لكي تبني هوية تجارية متميزة وجذابة لشركتك؛ يجب أن تتماشى الهوية التجارية مع رؤية شركتك وقيم الشركة بحيث تعكس بوضوح كل جوانب الشركة.

  • تصميم الهوية التجارية:

يجب أن تقوم بتصميم هوية تجارية متميزة، وأن تعتمد على البساطة في التصميم، واختيار الألوان والخطوط المناسبة والتي تعكس هوية شركتك وقيمها ورسالتها لعملائك.

  • حماية الملكية الفكرية:

الخطوة الثانية لبناء هوية تجارية لشركتك، وتُعد خطوة مُهمة جداً، وهي أن تقوم بحماية الملكية الهوية التجارية لشركتك، ويكون ذلك من خلال اتخاذ بعض الإجراءات وتشمل هذه الإجراءات، تسجيل ملكية شركتك لحقوق التصرف في هذه العلامة التجارية.

ما هي مكونات الهوية التجارية؟

الهوية التجارية تتكون من أربع عناصر كما يلي: (رسالة الشركة، قيم الشركة، العملاء، الهوية البصرية)، ونستعرض لكم هذه العناصر بالتفصيل فيما يلي:

  • رسالة الشركة:

تُعتبر رسالة الشركة جزءاً أساسياً من الهوية التجارية، حيث إن الهوية التجارية تُعبر عن الغرض الأساسي من وجود الشركة ورسالة الشركة التي تسعى جاهدةً لتحقيقها، لذلك فإن وجود رسالة واضحة للشركة أمر أساسي ينبغي أن يتوفر في الهوية التجارية.

  • قيم الشركة:

تُمثل قيم الشركة جزءاً أساسياً لتشكيل الهوية التجارية، حيث إن قيم الشركة تُعبر عن اتجاهات ومبادئ الشركة، فعندما تكون للشركة قيم واضحة سوف يتمكن العملاء من التعرف عليها وسيشعر العملاء بالثقة نحو الشركة.

  • العملاء:

يجب أن نفهم سلوك العميل المستهدف عندما نقوم بتطوير الهوية التجارية للشركة، حيث نتعرف على العملاء المحتملين ونتعرف على احتياجاتهم وما يبحثون عنه من منتج أو خدمة، وذلك لإشباع رغباتهم وتلبية احتياجاتهم.
وبذلك سوف نتمكن من تقديم تجربة فريدة للعملاء بحيث تجذبهم للهوية التجارية ونُقدم لهم خدمة عملاء متميزة ونُصمم لهم منتجات عالية الجودة، ونوفر لهم تجربة سلسة ومريحة عند الشراء، وهو ما يؤدي إلى بناء علاقات قوية وطويلة الأمد مع العملاء، فضلاً عن بناء سمعة حسنة في السوق.

  • الهوية البصرية:

،يجب أن نستثمر الجهد والوقت لتصميم وتطوير هوية تجارية جذابة ومتميزة للشركة وإعداد هوية بصرية متميزة.
والهوية البصرية: هي العنصر المرئي أو البصري الذي يُميز الشركة ويشمل ما يلي:

الشعار(Logo): وهو الرمز الذي يرمز لشركتك، ويُميزها عن الشركات المنافسة؛ ولذلك يجب أن يتميز بتصميم فريد عن شعارات المنافسين.
الألوان: يجب أن تختار اللون المُميز والمُناسب في الشعار، والذي يعكس هوية شركتك.
الخط: اختر الخط المناسب والجذاب في الشعار.
التصميم: استخدم تصميمات ورسومات جذابة تُعبر عن شركتك.
لذلك يجب مراعاة جميع العناصر سالفة الذكر عند تشكيل هوية تجارية لشركتك؛ حيث أن الهوية التجارية تعكس شخصية الشركة ورؤيته وقيمها ورسالتها.

كيف تبني هوية تجارية ناجحة لشركتك؟

لكي تبني هوية تجارية قوية وناجحة ومُبتكرة لشركتك، فإن كل ما ستحتاج إليه هو التواصل مع شركة تسويق إلكتروني رائدة مثل مؤسسة سلام للتسويق الرقمي، لبناء الهوية التجارية لشركتك.
لذلك يُمكنك التواصل معنا الآن لبناء هوية تجارية مُبتكرة لشركتك تُساعدك في تحقيق النجاح وبناء الثقة مع جمهورك، وأهم ما يُميز شركتنا:

  • وجود نُخبة من المتخصصين في مجالات التسويق الرقمي وبرمجة المواقع.
  • سابقة الأعمال لدينا متميزة.
  • الاحترافية في التعامل مع عملائنا.
  • الخبرة في سوق العمل، حيث نمتلك خبرة تدوم لسنوات طويلة.

ويُمكنك التواصل معنا الآن لطلب خدمة بناء هوية تجارية لعملك التجاري، وللاطلاع على نماذج أعمالنا السابقة مع عملائنا الكرام؛ لكي تُصبح شريكنا في النجاح.

يمكنكم التواصل معنا علي 966557080627